Accéder au contenu principal

بورقيبة و صالح بن يوسف

علاقة بورقيبة و صالح بن يوسف تقال عليها برشا كلام بعد الثورة و أصبحت موضوع تجاذبات سياسية حادة و عنيفة في بعض الأحيان. 

الفكرة السائدة ان بورقيبة همش صالح بن يوسف و أقصاه و قال الي هو جاب الاستقلال وحدو.

كتاب "بورقيبة" هو سيرة ذاتية كتبوه التونسيات المؤرخة صوفي بسيس و الصحفية سهير بلحسن. و صوفي بسيس من أكثر المؤرخين موضوعية عندما تحكي على بورقيبة و تحلل على نفس المستوى من الموضوعية الإنجازات التاريخية متاعو و نزعته الدكتاتورية. و تقول بصفة واضحة ان بورقيبة كان زعيما كبيرا و تاريخيا و كان أيضاً دكتاتورا.

كتاب "بورقيبة" يفسر مليح نوعية العلاقة بين بورقيبة و بن يوسف و كيفاش تطورت إلى أزمة لا رجعة فيها.

بورقيبة و بن يوسف زوز زعماء وطنيين و دستوريين كبار شاركو بصفة فعالة في النضال الوطني ضد الاستعمار.  العلاقة بين الرجلين بدأت تتوتر منذ ان وافق بورقيبة على قبول اقتراح "الاستقلال الداخلي" من   طرف بيار مانداس فرانس رئيس حكومة فرنسا وقتها و ذلك قناعة منه  بسياسة المراحل الشهيرة التي كان يؤمن بيها بورقيبة. بن يوسف قبل عن مضض فكرة الاستقلال الداخلي و عندما رأى مفاوضات الاستقلال الداخلي بين بورقيبة و فرنسا بدأت تتبلور بجدية حس بان الأوضاع بدأت تهرب بيه و قرر باش يعارض علنا منهج بورقيبة و  صرح  انه "ماعادش يحتمل ان يكون دائماً في الموقع الثاني" بالرغم ان بورقيبة اقترح عليه أنهم يروحو لتونس مع بعضهم من الخارج يوم غرة جوان 1955 للاحتفال بإمضاء قرار الاستقلال الداخلي.

و بداية من اللحظة هاذي  بدأ بن يوسف يحضر في نفسه لمنازعة بورقيبة القيادة و الشرعية التي اكتسبها جراء تحقيق الاستقلال الداخلي و  كرر الخطابات الشعبية خاصة الخطاب العنيف في جامع الزيتونة يوم 7 أكتوبر 1955 اين يلعب على الوازع العروبي و الإسلامي و الحال ان بن يوسف فرنكوفوني  التكوين و الفكر بما انه  زاول تعليمه العالي في فرنسا. و كان جمال عبد الناصر الزعيم المصري يساند بن يوسف أملا في ان يزيح بورقيبة الذي كان يعتبره عبد الناصر منافسه على الزعامة العربية. و في حين كان بن يوسف يتهم بورقيبة بالعمالة لفرنسا كان يحاول التقرب من هاته الأخيرة سرا تحسبا لانقلاب ممكن للاوضاع لصالحه. و بعد ذلك كانت القطيعة النهائية بين بن يوسف و بورقيبة رغم مساعي هذا الاخير العديدة لإقناعه بالرجوع إلى مهده الأصلي ثم طرد بن يوسف من الحزب و الحرب الأهلية  بين اليوسفيين و أنصار بورقيبة التي خلفت أكثر من ألف قتيل. ثم  هروب بن يوسف إلى المنفى و اغتياله في ألمانيا في 1961 بقرار من بورقيبة.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

العبادلة السبعة و بداية الإسلام و الحضور العربي في تونس

كيفاش جاو الإسلام و العرب لتونس؟ خاصة و ان تونس ما كانتش مسلمة قبل ذلك. اول مسلمين حطو ساقيهم في تونس هوما من يسمون بالعبادلة السبعة على خاطر اسم كل واحد منهم "عبد لله" و كان ذلك في عام 647 ميلادي (26 هجري) و هوما صحابة  و  على راسهم عبد الله بن أبى السرح الاخ في الرضاعة للخليفة متاع وقتها عثمان ابن عفان. جيش العبادلة قابل الجيش البيزنطي قريب من سبيطلة و هزمه ثم العبادلة عملو هدنة مع الأهالي مقابل 300 قنطار ذهب و روحو لمصر دون ان يتركو في تونس لا جنود و لا حاكم.  في 665 القائد العسكري البيزنطي  متاع أفريقيا Gennadius  يستنجد بالأمويين باش يقاوم إمبراطور بيزنطة الي حب يتسلط عليه و معاوية ابن أبي سفيان خليفة المسلمين  وقتها  استجاب للطلب متاعو و بعثلو جيش بقيادة معاوية ابن حديج و بإعانة عقبة ابن نافع الي  إ حتلو قامونية و جربة ثم ابن حديج يروح على روحو و عقبة ابن نافع يرجع في 670 و ياسس القيروان. عقبة لم يختر المواجهة مع الحاكم البيزنطي متاع تونس إنما ركز جهوده على ادخال الأهالي البربر في دين الإسلام لكنه فشل و أصبحت المقاومة البربرية لعقبة أكثر شراسة  هاذاكا علاش

ماغون Magon

نعرفو مليح ماركة الشراب التونسية  Magon   لكن وراء الشراب فما رجل   عظيم قدم الكثير لتونس و للعالم في ميدان اختصاصه الي هو الفلاحة و اهتم أيضاً بالتحديد بزراعة الكروم و طرق صنع الخمور و أيضاً طريقة التصرف في المؤسسات الفلاحية و تربية الماشية. Magon le Carthaginois  او ماغون القرطاجي كان جنرال و اهتم بالفلاحة في وقت السلم في قرطاج في عهد  الفينيقين في القرن الثاني او الثالث قبل ولادة المسيح و كتب مجلد ب28 كتاب على الفلاحة على أساس ممارسته الشخصية للفلاحة و هو الكتاب الوحيد الي روحو بيه الرومان إلى إيطاليا من بعد ما غزاونا و دمرو قرطاج. و ماغون يلقب ب"اب الفلاحة" و كان مرجع أساسي في العصور القديمة لعدة قرون إذ انه أحدث منظومة لهيكلة الفلاحة و تنميتها و الطرق متاعو في الفلاحة مازالو يستعملوهم إلى يومنا هاذا.

الكاهنة البربرية

هي ملكة  بربرية و قائدة عسكرية و اصلها يهودي بشهادة ابن خلدون و عديد من المؤرخين بما ان قبيلتها "جراوة" جات الى شمال افريقيا من مصر عبر ليبيا .    عاشت بين 585 و 703 ميلادي و خلفت القائد البربري  قسيلة او أكسيل باسمه البربري على راس شمال افريقيا .  وحدت القبائل البربرية الرحل و المستقرين و وقع تنصيبها على العرش ديموقراطيا باصوات مجلس القبائل و حكمت مدة 35 سنة في أمازيغ شمال افريقيا . خاصيتها الاساسية هي انها وطنية بما انها تمثل رمز المقاومة ضد الغزاة العرب المسلمين الذين كانوا يسعون الى ضم أفريقية الى إمبراطوريتهم الناشئة. و قبلهم قاومت الرومان  و البيزنطيين دفاعا عن وطنها.  ما نجموش نقولو قطعيا ان الكاهنة تونسية بما انها كانت ملكة الأوراس (التي تمتد بين الجزائر و جزء من تونس) في منطقة كانت تضم  تونس و الجزائر و ليبيا. لكن اهم من اصلها هو الرمز الي تمثلو.  من ابرز الملحمات العسكرية للكاهنة كيف هزمت جيوش القائد العربي حسان ابن النعمان في 693 م الذي كلفو  الخليفة الأموي باسترجاع أفريقية بعد خسارتها  من بعد مقتل عقبة ابن نافع  على يد زعيم البربر قسيلة.  و